وحدة الموارد البشرية و التطوير المؤسسي

تأسست وحدة الموارد البشرية والتطوير المؤسسي بموجب قرار مجلس العمداء رقم (02/15/2021-2022) تاريخ 09/09/2021، وذلك بعد إعادة هيكلة وحدة الموارد البشرية والتطوير الإداري ودائرة الاعتماد ودائرة المكتبة، بحيث أصبحت تضم الدوائر والأقسام التالية: 


- قسم شؤون أعضاء الهيئة الإدارية.

- الديوان المركزي.

- قسم الاعتماد.

- قسم الشؤون الأكاديمية.

- قسم الجودة.

- قسم التخطيط.

- قسم القياس والتقويم.


حيث تُعنى الوحدة من خلال دائرة الشؤون الإدارية بتنفيذ كافة التعليمات والإجراءات المتعلقة بأعضاء الهيئة الإدارية ومعاملاتهم واستقطاب ذوي الكفاءات والخبرات العملية الملائمة، بما يُسهم في تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها، كما تقوم الوحدة من خلال الديوان المركزي بمتابعة المراسلات الداخلية والخارجية، وتوثيق وحفظ وأرشفة الوثائق، والإشراف على آلية حفظها بشكل يسهل عملية استرجاعها. 


كما تقوم الوحدة من خلال دائرة المكتبة بتنظيم مصادر المعلومات الورقية والإلكترونية وفقاً للمعايير المكتبية الدولية والعمل على تلبية احتياجات البرامج الأكاديمية والبحث العلمي من مصادر المعلومات اللازمة للارتقاء بالخدمات المكتبية التي تقدمها للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.


كما تقوم الوحدة من خلال دائرة الاعتماد والشؤون الأكاديمية بمتابعة التزام الجامعة بمعايير الاعتماد العام والخاص، والإسهام في تطوير البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية بما يواكب الإطار العام لمعايير الاعتماد العام والخاص، وتعمل على دراسة إمكانية رفع الطاقة الاستيعابية للتخصصات التي يُقبِل الطلبة على التسجيل بها، بالإضافة إلى دراسة الاحتياجات الفعلية للكليات من أعضاء الهيئة التدريسية، ووفق متطلبات وشروط الاعتماد ومتابعة أمور أعضاء الهيئة التدريسية (التعيين، تجديد العقود، النقل، الترقية، الإجازات، الاستقالات، الثبات الوظيفي، العمل الإضافي).


هذا وتعمل الوحدة أيضاً من خلال دائرة التطوير المؤسسي بالمساهمة بإعداد الخطة الاستراتيجية ومراجعتها وتحديثها، ومتابعة إعداد خطط العمل السنوية وتنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الكليات والعمادات والوحدات التنظيمية، بالإضافة إلى متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة الأيزو 2015:9001 ومتابعة تطبيق "معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي" على مستوى الجامعة، وإعداد دراسة التقييم الذاتي بالتنسيق والتعاون مع المعنيين والعمل على تحقيقها، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث الأنظمة والتعليمات والسياسات والإجراءات والأوصاف والهياكل الوظيفية والهيكل التنظيمي العام بما يسهم في عملية التحسين المستمر، وضمن هذا السياق يعمل قسم القياس على بناء وتصميم أدوات القياس والاستبيانات وكيفية تصميمها ومتابعة توزيعها وتحليلها وإعداد الدراسات والتقارير الإحصائية بهذا الخصوص.